تقرير عن رأس تمثال افروديت/ فينوس من ليبيا في
حوزة السلطات السويسرية
أعده: خالد محمد الهدار
رئيس مكتب الاثار المسروقة والمهجرة
الاخ د. رئيس مصلحة الاثار الليبية:
بعد التحية:
نود
افادتكم بخصوص رأس تمثال مصدره من ليبيا صادرته السلطات السويسرية ضمن 9 تماثيل
منهوبة من سوريا واليمن وليبيا ، وحكايتها على النحو الآتي وفقا لما نشر في مدونة (ARCA) التي تهتم بنهب المقتنيات
الفنية (http://art-crime.blogspot.com/2016/12/geneva-authorities-report-confiscation.html)
المقالة ملحقة بهذا التقرير :
هذه المقتنيات النحتية ومن بينها
رأس تمثال من ليبيا يبدو انها قد شحنت الى سويسرا بين عامي 2009 -2010 ، وقد خزنت
في الطابق السادس من مبنى صناعي (La Praille ) في جنوب غربي جنيف تابعا لما يعرف بالموانيء الفرنسية وتجارة الترانزيت في جنيف
(ports
Francs et Entrepôts de Genève) وهي منطقة حرة خالية من الضرائب، وقد اكتشفت تلك المقتنيات من
خلال الادارة الاتحادية للجمارك في ابريل
2013 حيث وضعت في مكان مستأجر من احد الافراد لم يكشف عن هويته علنا. وفي يناير
2015 اكدت السلطات السويسرية من خلال المكتب
الفدرالي للثقافة (FOC) أن تلك المقتنيات شحنت من قطر و الامارات، وقد تأكد للمدعي العام
بعد التحقيقات والادلة التي جمعت ان تلك
المقتنيات مسروقة ومن ثم صدر أمر بمصادرتها
، وفتحت قضية جنائية لها بواسطة محكمة جنيف في مارس 2016 بواسطة المدعي العام غريغوري أورسي (Gregory Orci) ، وقد نقلت
النيابة العامة تلك المقتنيات من مكانها السابق الى متحف الفن والتاريخ (Musée d'Art et d'Histoire)
الكائن في شارع شارل غالان
2، 1206 جنيف (Rue
Charles-Galland 2, 1206 Genève) حيث سيتم عرضها على الملأ.
وقد تعرفت السلطات السويسرية على
مصدر تلك المقتنيات او بالاحرى المنحوتات التي جلبت من سورية واليمن وليبيا ، وما
يهمنا هو رأس تمثال لا نعرف هل هو من الرخام او الحجر من خلال صورته ، لكن من خلال
الطينة الحمراء التي تغطيه يتأكد انه من المنحوتات التي مصدرها احد المواقع
الاثرية في شرق ليبيا (كيرينايكي/ برقة)، و يبدو انه ناتج من حفريات غير نظامية ثم
هُرب الى خارج ليبيا، وهذا يتضح من التشوهات التي تظهر على
الوجه والتي بعضها يبدو انها حديثة. ورأس التمثال من خلال ملامحه وشكله العام ينسب
الى مؤلهة الجمال افروديت / فينوس ، وهو نسخة رومانية تؤرخ بحوالي القرن الاول الميلادي لاصل اغريقي
للنحات براكستليز يؤرخ بمنتصف القرن الرابع ق.م. كما إن يبدو ان نحات هذا الرأس
قليل المهارة مقارنة بالنحاتين المشهورين ، ولعله من عمل احد النحاتين المحليين في
احدى ورش النحت في قوريني، ونحتاج الى مزيد من الوقت لعلنا نجد
معلومات جديدة تضاف الى ما قدم اعلاه.
وصف الرأس:
لا يمكن من
خلال الصورة الوحيدة لهذا المنحوت تقديم وصف دقيق للرأس لاسيما ان الجزء الخلفي
والايسر من الرأس غير واضحان في الصورة ، وعلى الرغم من هذا يبدو ان الرأس اصغر من
الحجم الطبيعي (حوالي ما بين 20-30 سم ارتفاعه) ، ملامح الوجه لفتاة تظهر عليها
ملامح النحت البراكستليزي ، فالعينان تأخذان الشكل اللوزي ، والجفون سميكة ،
والجبهة شبه مثلثة في شكلها، والشفتان مزمومتان و لاتظهر على الفم اي أثر
للابتسامة ، و الانف صغير وغير مذبب ، الوجنتان غير بارزتان ، اما الشعر فقد تم
الاهتمام به من الامام فقط حيث نجده مقسموم من المنتصف ومنسدل على الجانبين في شكل
خصلات رقيقة تزداد سمكا على عند الاذنين ، ويلتف الى الخلف و لانعرف هل هو مربوط
في شكل عقدة عند مؤخرة الرأس ام لا ، كما إنه لا الشعر و لا خصلاته تظهر اعلى
الرأس حيث يبدو ان النحات اهملها قصدا ربما لان التمثال او الرأس كان يوضع في كوة ،
وإنه نحت ليرى من الامام، وهذه المنطقة من الرأس تظهر كأن هناك قبعة ملساء ترتديها
الفتاة او المؤلهة افروديت / فينوس.
المطلوب: ابلاغ الجهات ذات العلاقة للتواصل
مع السلطات السويسرية كذلك التواصل مع الانتربول و الكارابينيري ومع محامي مصلحة
الاثار في فرنسا د. موسى لاستعادة هذا الرأس مادام السلطات السويسرية اقرت انه من
ليبيا.
المقالة المنشورة في مدونة (ARCA) لجرائم الفن حول رأس تمثال فينوس وغيرها
Geneva
authorities report the confiscation of 9 artifacts from Palmyra, Syria, Yemen
and Libya
Swiss
authorities have confiscated nine archaeological objects originating from
Libya, Syria, and Yemen. Through document records obtained by Swiss tribunal it
has been determined that the objects were shipped to Switzerland between 2009
and 2010 and were stored at the Ports Francs et Entrepôts de
Genève in their 6-story La Praille facility,
located in a sprawling grey industrial building on the corner of a busy
junction in southwest Geneva.
The deposit of the objects in the tax-free zone predate both the Syrian and the Yemen conflict.
The deposit of the objects in the tax-free zone predate both the Syrian and the Yemen conflict.
The
antiquities were discovered during an target-based Federal Customs
Administration audit of the free port in April 2013 in a space rented by a
private individual. Presently that individual has not been publically
identified.
In January 2015 Swiss authorities, through the Federal Office of Culture (FOC) confirmed the authenticity of the ancient objects, and have stated that some of the seized objects were shipped to the facility from Qatar (Items 1-6) and the United Arab Emirates (Item 7). Swiss authorities have also stated that evidence gathered during the investigation has led the prosecutor to conclude that the goods seized were from looting and as a result, confiscation was ordered. In addition a criminal case has been opened by the Tribune de Genève in March 2016 to be followed by Prosecutor Gregory Orci.
In January 2015 Swiss authorities, through the Federal Office of Culture (FOC) confirmed the authenticity of the ancient objects, and have stated that some of the seized objects were shipped to the facility from Qatar (Items 1-6) and the United Arab Emirates (Item 7). Swiss authorities have also stated that evidence gathered during the investigation has led the prosecutor to conclude that the goods seized were from looting and as a result, confiscation was ordered. In addition a criminal case has been opened by the Tribune de Genève in March 2016 to be followed by Prosecutor Gregory Orci.
|
North-West Façade
Musée d'Art et d'Histoire |
While
the objects await permanent release to their countries of origin Swiss
prosecutors have transferred the objects for safekeeping from Ports Francs et Entrepôts de Genève to the Musée d'Art et d'Histoire located at Rue
Charles-Galland 2, 1206 Genève where they will be placed on public display.
The
objects have been identified by the Swiss authorities as follows with the
following designations and in the order as they appear in official records.
The objects have been identified by the Swiss authorities as
follows with the following designations and in the order as they appear in
official records.
Item 1 - A head of Aphrodite, origin Hellenic North Africa, Libya
Item 1 - A head of Aphrodite, origin Hellenic North Africa, Libya
|
Image:
Geneva Public Prosecutor
|
Item 2 - A priest wearing his miter head,
origin Palmyra, Syria
Item 3 - A circular table with decoration of
ovals and head of ibex, origin southern Arabian Peninsula, Yemen
|
Image:
Geneva Public Prosecutor
|
Item 4 - A praying
[sic] origin southern Arabian Peninsula, Yemen
|
Image:
Geneva Public Prosecutor
|
Item 5 - anthropomorphic
stele, origin southern Arabian Peninsula, Yemen
Item 6 - anthropomorphic stele, origin southern Arabian Peninsula, Yemen
|
|
|
Item 7 - A quâtabanite registration stele, origin southern Arabian
Peninsula, Yemen
|
Image:
Geneva Public Prosecutor
|
Item 8 - Funerary
bas-relief from Palmyra, Syria
|
Image:
Geneva Public Prosecutor
|
Item 9 - Funerary
bas-relief from Palmyra, Syria
|
Image:
Geneva Public Prosecutor
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق